العرب 24
أكتوبر 13 2024 الأحد
ربيع آخر 10 1446 هـ 07:30 مـ

خلال جمعيتها العمومية العادية وغير العادية..

بالفيديو.. الجمعية الشرعية الرئيسية تستعرض حصاد عام 2024 وترسم رؤيتها للتنمية المستدامة 2030

الدكتور عبد الفتاح عيسى والأستاذ مصطفى إسماعيل والأستاذ حسن أبو صليب
الدكتور عبد الفتاح عيسى والأستاذ مصطفى إسماعيل والأستاذ حسن أبو صليب

الدكتور عبد الفتاح عيسى: بالعلم نخدم أمتنا ونحقق أهداف جمعيتنا الدعوية والخيرية

- أدوات النجاح والنصر تتحقق بالإيمان (وكان حقًا علينا نصر المؤمنين)

- نكمل مسيرة الأب المؤسس فضيلة العالم محمد خطاب السبكي بأدوات عصرنا التنموية

الأمين العام يستعرض منطلقات وأهداف الجمعية الشرعية خلال المرحلة المقبلة

إسماعيل: بين بناء الإنسان وعمارة الأرض تدور أهداف الجمعية الشرعية الدعوية والخيرية

401 مليون إيرادات الجمعية الشرعية هذا العام مقارنة بـ 195 مليون في 2023

وجهنا 504 شاحنات بـ 7108 أطنان مساعدات غذائية وطبية لقطاع غزة

نائب الأمين العام يُهدي الدكتور عبد الفتاح البربري أول إنتاج تمور من مشروع النخيل

أبو صليب: مزرعة الوادي الجديد أصبحت قاطرة التنمية للجمعية الشرعية

بدأنا زراعة النخيل في 2019 وجنينا باكورة الإنتاج في 2024

مزرعة الجمعية الشرعية أصبحت أفضل نموذج لمزارع النخيل على مستوى الجمهورية

انتهت عقب ظهر اليوم السبت الموافق 21 من سبتمبر 2024 أعمال الجمعية العمومية العادية وغير العادية للجمعية الشرعية الرئيسية، بقاعة المؤتمرات بمركز التنمية الرياضية والشبابية بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، وبحضور الأستاذ الدكتور عبدالفتاح عيسى البربري رئيس مجلس إدارة الجمعية، الأستاذ الدكتور محمد عبد اللطيف قنديل الوكيل العلمي، الأستاذ مصطفى إسماعيل الأمين العام، ونائبه الأستاذ حسن أبوصليب، والدكتور علي فؤاد مخيمر رئيس القطاع الطبي، المهندس مصطفي عبده أمين الصندوق، الدكتور ميسر الشافعي رائد المشروعات، المهندس صلاح خلف رئيس قطاع التدريب والتطوير، وأعضاء مجلس إدارة الجمعية، ومشرفي عموم الأوجه، ومشرفي عموم المحافظات، وأعضاء الجمعية العمومية على مستوى الجمهورية.

لمشاهدة فيديو الجمعية العمومية العادية وغير العادية اضـــــغـــــط هنـــــــــــــــــا

واستهل الأستاذ الدكتور عبدالفتاح عيسى البربري رئيس مجلس إدارة الجمعية، أعمال الجمعية بالإشادة بعطاء الجمعية العمومية خلال الفترة الماضية ومنذ نشأتها، قائلُا: «نرحب بالجميع من الحضور والعلماء الأفاضل مصدر عزنا وفخرنا، وعطاء جمعيتنا هو رسالتها تجاه دينها وأمتها، نكمل مسيرة الأب المؤسس فضيلة العالم محمد خطاب السبكي وجميع أبنائه وأحفاده ممن لحقوه على خدمة جمعيتنا وأداء رسالتها، وجمعيتنا العمومية العادية وغير العادية نعقدها في ذكرى عطرة بمولد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم».

وأكمل البربري: «نرى الآن أن التاريخ يعيد نفسه فعندما يعم البلاء لابد من العودة إلى صاحب العظمة والجلال وبهذا أوصى الله، فعندما شاعت عبادة الأصنام رزق الله العالم بمحمد صلى الله عليه وسلم، وعندما شاع وأد البنات وأضحت الدنيا غابة يأكل فيها القوي الضعيف رزق الله العالم بمحمد صلى الله عليه وسلم، وفي مثل هذه الأيام ولد خير البرية وسيد الإنسانية ولد الجمال والكمال والندى».

واحتفى رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية بمولد النبي الكريم برائعة أحمد شوقي أمير الشعراء في مدحه صلى الله عليه وسلم قائلًا:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمـانِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

وشدد رئيس مجلس إدارة الجمعية، على أنه يتعين على العاملين والقيادات بالجمعية الاقتداء بالنبي الكريم في علو الهمة واللحاق بركب المؤمنين، قائلًا: «علينا بعلو الهمة لنقتدي بالنبي الأكرم وأن نلحق بركب المؤمنين لنستحق نصر الله مصداقًا لقوله تعالى: (إن ينصركم الله فلا غالب لكم) وقوله أيضًا: (وكان حقًا علينا نصر المؤمنين) وقوله جل وعلا: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)، فبالإيمان يتحول الانكسار إلى انتصار والضعف والمهانة والاستكانة إلى عز وكرامة».

وأردف في ختام كلمته: «نحيا الآن فترة تحتاج إلى تضافر جميع القوى وحشد كل جهد لنقوى على حمل أعباء هذه المرحلة، واضعين الجمعية الشرعية في مقدمة العمل الدعوي والخيري لعمارة الأرض متخذة من العلم طريقًا ونبراسًا للنجاح والتنمية، فبالعلم تبنى المشروعات، وتتحقق الطموحات، وتحل المشكلات، وتذلل الصعوبات، وعلينا إخلاص العمل لله لحمل راية جمعيتنا عاليًا بهمة وصدق عزيمة».

حصاد ومنطلقات وأهداف الجعمية الشرعية

وفي كلمته رحب الأستاذ مصطفى إسماعيل الأمين العام للجمعية الشرعية بالحضور في الجمعية العمومية العادية وغير العادية، من مشرفي الأوجه وعموم المحافظات ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارات والهيكل الإداري كاملًا للجمعية الشرعية، قائلًا: لكم منا جميعًا التقدير العميق من العمل المستمر والمثمر لتحقيق أهداف هذه المؤسسة المباركة لرعاية الإنسان وإسعاده في الدارين.

وحدد الأمين العام، المنطلقات الأساسية للجمعية الشرعية قائلًا: لدينا مجموعة قيم أساسية ينبغي ان نتحلى بها جميعًا لأننا نتصدى إلى العمل الخيري الإسلامي:-

  • القيمة الأولى:- بناء الإنسان أخلاقي وسلوكي ثقافي وتوعوي وحضاري
  • القيمة الثانية:- عمارة الأرض وهو مقصد شرعي قال الله:- (... أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها)
  • القيمة الثالثة:- نشر القيم الأخلاقية لنتحلى بها ونحرسها ونصونها ونحن نتحرك بالخير بين الناس
  • القيمة الرابعة:- الجودة والريادة وهي ليست هدفًا عابرًا وعبر عنها القرآن الكريم بالإتقان والإحسان فنصحب تلك القيم ونحن نتحرك في كافة مشروعاتنا.

ملفات الجمعية الشرعية

واستعرض الأستاذ مصطفى إسماعيل أهم الملفات التي تعمل عليها الجمعية الشرعية الرئيسية خلال هذه المرحلة، والتي جاء أبرزها في:

  1. ملف المساعدات الإنسانية لشعب فلسطين، قائلًا: غزة في قلوبنا جميعًا وسيّرنا قوافل منذ 23 أكتوبر وحتى منع دخول المساعدات في 23 إبريل ساهمنا خلالها بـ 20 قافلة تحملها 504 شاحنة بحمولات 7108 طن من المساعدات الغذائية والأدوية والمياه والملابس قيمتها 267 مليون جنيه، وكذا دعم طلاب غزة في الجامعات، وإجراء العمليات الجراحية للمصابين الذين دخلوا مصر لتلقي العلاج.
  2. ملف رفع كفاءات لجان الدعوة في جميع المحافظات وهذه الجمعية أسست لأجل الدعوة ولابد أن تنطلق بقوة في هذا الملف
  3. ملف مشروع النخيل وهو ترجمة حرفية لعمارة الأرض والتنمية المستدامة للجمعية الشرعية
  4. ملف استكمال تراخيص الوحدات الطبية بالجمعية الشرعيةولدينا أصولًا ضخمة
  5. ملف استكمال الملف الضريبي والفاتورة الإلكترونية
  6. ملف المتابعة لتوجيه النظام المالي والإداري 1183 فرع للجمعية بكافة المحافظات لتوحيد النظام المالي والإداري
  7. استكمال رفع كفاءة المحافظات الأولى بالرعاية: القاهرة والجيزة والمنيا والمنوفية والشرقية والغربية لنترقي بهذه المحافظات
  8. ملف التدريب والتطوير لجميع المستويات الإدارية وهو مطلب الساعة
  9. ملف الكتاتيب النموذجية في كل محافظة، وتأسيس أكبر أكاديمية علمية عالمية للقرآن الكريم في العالم
  10. ملف التراخيص وباب رعاية المسنات وهو مشروع جديد على الجمعية ومكانه في برج العرب بالإسكندرية وهذا أخطر سن لرعاية المسنين.
  11. مشروع إنشاء معهد التمريض الخاص بنظام الخمس سنوات
  12. مشروعات الرعاية الصحية والعمليات الجراعية
  13. مشروعات الرعاية الاجتماعية ورعاية الطفل اليتيم
  14. مشروع إنشاء مزرعة تربية رؤوس المواشي تهدف من خلالها الجمعية الشرعية للوصول إلى 2000 رأس في الوادي الجديد
  15. مشروع رعاية المتفوقين في الجامعات المصرية
  16. مشروع فعاليات الشباب في المحافظاتقوافل الخير ووصلات مياه للبيوت ومحو الأمية ومشروعات خدمية أخرى.

واستعرض إسماعيل، أمام الجمعية العمومية ميزانية العام الحالي المنتهي في 30 يونيو 2024 والماضي المنتهي في يونيو 2023، قائلًا: الجمعية الشرعية هي الوحيدة التي تضع ميزانيتها كاملة على موقعها الإلكتروني للشفافية والمصداقية، وطبقًا لمعايير المحاسبة المصرية والقوانين، ووردنا تقرير المحاسب المالي والقانوني والذي قال في بيانه: «نؤكد أن الجمعية الشرعية ترسل، والقوائم المالية متفقة مع ما هو وارد في تلك الحسابات».

وأردف الأمين العام: حققنا إيرادات في عام 2024 بلغت 401 مليون و 326558 جنيهًا، ومصروفات 304 مليون و914812 جنيهًا، مقارنة بإيرادات بلغت 194 مليون و946862 جنيهًا في عام 2023.

وأشار إلى بنود الجمعية العمومية العادية وغير العادية والتي تتضمن:-

  • تفويض مجلس الإدارة بالبيع لبعض الفروع غير الصالحة للاستخدام وغير المفيدة والمنشآت الطبية التابعة لها
  • اعتماد تكوين الجمعية الشرعية مجلس إدارتها مكونًا من 15 عضوًا تنتخبهم الجمعية من المتمتعين بحقوقهم المدنية لمدة 4 سنوات ويجوز إعادة انتخاب هؤلاء الأعضاء بمضي المدة أو الاستقالة.

واختتم الأمين العام كلمته، سائلًا الله أن ينفع بالعاملين بالجمعية الشرعية قائلًا: ما عرضناه في دقائق لا يمكن أن يترجم العرق والجهد الذي بذل لإنجاح مشروع النخيل والمشروع نستهدف أن يكون قاطرة التنمية للجمعية الشرعية الرئيسية، ونسأل الله أن ينفع بنا وبكم وصل اللهم على معلم الناس الخير

قاطرة الجمعية الشرعية

ومن جهته استعرض الأستاذ حسن أبو صليب نائب الأمين العام جهود الجعمية الشرعية في مشروع النخيل الذي يمثل قاطرتها التنموية، قائلًا: «من فضل الله على هذه المؤسسة أن لها السبق في العمل الخيري الأهلي والدعوة، وجمعيتها هي أول جمعية مارست الدعوة القولية ونشر السنة ومحاربة البدعة في مصر وفي مجال العمل الصالح كان لها السبق بتطبيق الدعوة التطبيقية على أرض الواقع من خلال مشروعاتها الاجتماعية والطبية والتنموية والإغاثية».

وأكمل أبو صليب: «تفردت جمعيتنا الغرّاء في المجال التنموي بنموذجها الأبرز مشروع النخيل، وكأن هذه المؤسسة اجتباها ربها بالسبق في كل أعمالها، ومشروع النخيل لم نكن نتخيل أن تدخل الجمعية الشرعية في مشروع تنموي يدر عليها الخير والربح عليها في كافة فروعها بجمهورية مصر العربية، وقد جاء ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 2 ونصف مليون نخلة فكانت حصتنا 250 ألف نخلة على 3000 فدان».

وقال نائب الأمين العهام: «من فضل الله علينا، وعظيم تيسيره لنا بلا حدود تحولت الأرض من صحراء جرداء لا زرع فيها ولا ماء بفضل الله إلى واحات خضراء، وفي 15/9/2019 بدأنا زراعة أول فسيلة في مرزعة الجمعية الشرعية بالوادي الجديد، واستعنا بالمتخصصين من مؤسسات متطورة كمركز البحوث الزراعية، وكلية الهندسة، والمركز البحثي لدراسات المياه ووجدنا أن تربة الأرض من أفضل وأجود الأراضي والجو مناسب لزراعة النخيل».

ومضى أبو صليب قائلًا: «بفضل الله حشدنا الجهود وشحذنا الهمم لتحقيق المشروع وإنشاء محطات الطاقة الشمسية والآبار الجوفية والفسائل وتوفير العمالة المناسبة وأماكن إقامتها، وانهالت التبرعات على الجمعية الشرعية، والمرحلة الأولى شملت الجمعية الشرعية الرئيسية بواقع 200 فدان إلى جانب 100 فدان لكل من محافظات: المنوفية، وسوهاج، والجيزة، والقليوبية، والفيوم، وكذا محافظة الغربية 200 فدان، بإجمالي 1000 فدان في المرحلة الأولى والنتائج أصبحت أكبر من الجهد المبذول أضعافًا مضاعفةً».

وأشار، إلى إشادة استشاري مشروع النخيل الزراعي الدكتور شريف الشربتلي وهو أحد أعلام النخيل في مصر، والذي أقسم أن ما رأه في هذه المزرعة لم يره في مزرعة أخرى سواء في مصر أو خارجها بفضل من الله ورحمة.

ووجه أبو صليب الشكر لجميع القائمين على مزرعة الجمعية الشرعية وعلى رأسهم الشيخ محمد أحمد، قائلًا: أصبحت مرزعة النخيل الخاصة بالجمعية الشرعية أنموذجًا يزروه رئيس الوزراء وسفراء الدول وكبار المسؤولين في وزارة الزراعة أو مجلس النواب، وبفضل الله كان تاريخ 15/9/2024 هو أول إنتاج من التمور بمزرعة النخيل للجمعية الشرعية بالوادي الجديد.

وأفاد نائب الأمين العام، بأنه تم الانتهاء من حفر 8 آبار لتغذية 2000 فدان وبدأنا في حفر البئر التاسع ضمن 4 آبار لتغذية الألف فدان الثالثة لنستكمل طاقة المزرعة القصوى.

إهداء أول إنتاج تمور لرئيس الجمعية الشرعية

وفي ختام كلمته استعرض نائب الأمين العام، أول علبة تمور من إنتاج مرزعة النخيل وقام بإهدائها إلى فضيلة رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية الأستاذ الدكتور عبد الفتاح عيسى البربري.

الدعاء مسك الختام

وقبيل انطلاق وقائع الجمعية العمومية غير العادية اختتم الدكتور محمد عبد اللطيف الوكيل العلمي كلمات مجلس إدارة الجمعية الشرعية بالدعاء لأعضائها وقياداتها وكذا الدعاء لمصر والمجهادين في فلسطين وكافة أبناء الأمة الإسلامية في شتى بقاع الأرض.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى13 أكتوبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.5160 48.6160
يورو 53.0619 53.1810
جنيه إسترلينى 63.3910 63.5363
فرنك سويسرى 56.5850 56.7281
100 ين يابانى 32.5327 32.6019
ريال سعودى 12.9176 12.9463
دينار كويتى 158.6008 158.9797
درهم اماراتى 13.2085 13.2368
اليوان الصينى 6.8651 6.8797

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار سعر البيع سعر الشراء بالدولار الأمريكي
سعر ذهب 24 4109 جنيه 4097 جنيه $85.42
سعر ذهب 22 3766 جنيه 3756 جنيه $78.30
سعر ذهب 21 3595 جنيه 3585 جنيه $74.74
سعر ذهب 18 3081 جنيه 3073 جنيه $64.06
سعر ذهب 14 2397 جنيه 2390 جنيه $49.83
سعر ذهب 12 2054 جنيه 2049 جنيه $42.71
سعر الأونصة 127791 جنيه 127435 جنيه $2656.82
الجنيه الذهب 28760 جنيه 28680 جنيه $597.93
الأونصة بالدولار 2656.82 دولار
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى