العرب 24
سبتمبر 16 2024 الإثنين
ربيع أول 13 1446 هـ 10:35 مـ
العودة إلى الجذور.. إبراهيم شعبان يوثق بعدسته مناظر الطبيعة الخلاّبة في الريف المصري باكستان.. كيف امتلكت الدولة المسلمة السلاح النووي وهل منحته للسعودية ومصر؟ جنود ميانمار يعترفون بقتل جماعي وجرائم إبادة ضد مسلمي الروهينغا المجرم المنبوذ.. من هو قائد جيش بورما الذي يرتكب مجازر الإبادة بحق مسلمي الروهينجا؟ تتفوق على القبة الحديدية.. صواريخ تركيا الحديثة تقلب موازين القوى في الشرق الأوسط لماذا استدعى عبد الحكيم عامر قيادات الجيش المصري من سيناء يوم 5 يونيو 67؟ الفريق سعد الدين الشاذلي يكشف مفاجآت النكسة إزالات حي المرج.. في محاور مؤسسة الزكاة والتروللي ومحمد نجيب (خرائط وصور) اكتشافات بترولية.. هل ستتحول مصر إلى عملاق طاقة عالمي؟ ماذا لو اندلعت الحرب بين مصر وإسرائيل لمن تكون الغلبة؟ (تقرير) حقوق الإنسان في مصر.. ما دلالات تعديل قانون الحبس الاحتياطي؟ اللواء عادل العمدة يُجيب (خاص) إعصار ”ياجى” المدمر.. شاهد سيارات تطير وأشجار تُقتلع من جذورها في فيتنام (فيديو) فيلادلفيا.. ما سر تمسك نتنياهو برفض الانسحاب من المحور؟ الدكتور حسن نافعة يُجيب «خاص العرب 24»

للأيتام وحفظة كتاب الله.. بهجة وإدخال للسرور

مصيف الجمعية الشرعية بالإسكندرية.. السعادة تغمر الأطفال الأيتام وطلاب العلم بالجولات الترفيهية

مصيف تعبيرية
مصيف تعبيرية

مشرف محافظة الإسكندرية: نستقبل فوجين أسبوعيًا بعدد 120 طفلًا من 4 محافظات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدكتور عماد البكتوشي: زيارات ترفيهية وسياحية لقلعة قايتباي ومكتبة الإسكندرية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مشرف الطفل اليتيم بالمنوفية: ننظم معرض مجاني لتوزيع الشنط والأدوات المدرسية

في ظل جهودها المستمرة وسعيها الحثيث لإدخال الفرحة والسرور على الأيتام وطلبة العلم وحفظة القرآن الكريم، ضمن استراتيجية التنمية المستدامة وتحقيق الجودة والريادة في تقديم العمل الخيري في إطار تحقيق أهداف الجمعية الشرعية الرئيسية بالدعوة القولية والدعوة التطبيقية، نُظِّم مشروع مصيف الجمعية الشرعية بمحافظة الإسكندرية لاستقبال أفواج الأطفال من كافة محافظات الجمهورية في إطار برنامج ترفيهي وتربوي متكامل.

وشدد الأستاذ مصطفى إسماعيل الأمين العام للجمعية الشرعية الرئيسية على الاهتمام المكثف بالنشء من خلال تقديم باقات من الأنشطة الترفيهية والتعليمية ضمن الإطار الدعوي القولي والتطبيقي من خلال مشروعات: الطفل اليتيم، وطلاب العلم، وسنابل الخير، وغيرها من المشروعات الموجهة للأطفال والأسرى التي تحظى بكفالة ورعاية الجمعية الشرعية الرئيسية وفروعها المنتشرة بمحافظات الجمهورية.

ونظمت الجمعية الشرعية بمحافظة الإسكندرية برنامج ترفيهي للأطفال الأيتام وطلاب العلم والمتميزين من حفظة القرآن الكريم، تحت شعار (مشروع مصيف الجمعية الشرعية الرئيسية للأطفال) ويهدف المشروع إلى إدخال الفرحة والسرور على الأطفال وتقديم براج ترفيهية للتنفيس عليهم ومنحهم الحافز والأمل للتميز والتفوق في حياتهم العملية.

مشرف محافظة الإسكندرية

وتحدث إلينا الشيخ حمدي أحمد مشرف محافظة الاسكندرية، حول مشروع مصيف الجمعية الشرعية للأطفال، قائلًا: بداية نوجه الشكر إلى الجمعية الشرعية الرئيسية على تنظيم هذه الرحلات، ولدينا فوج كل 3 أيام مكون من 60 طفلًا من الأيتام وطلاب العلم وحملة كتاب الله، مقسمين بواقع 30 طفلًا من كل محافظة لنستقبل أسبوعيًا فوجين من 4 محافظات بالجمهورية.

وأكمل مشرف الإسكندرية: الأطفال المشاركون في مشروع المصيف تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات وحتى 15 سنة، وهناك مشرف خاص لكل 10 أطفال بالفرع التابعين له، بخلاف المشرفين في المقر بالإسكندرية، ونستقبل الأفواج من الساعة العاشرة صباحًا ويتم تسليمهم المسكن ثم الإفطار من الساعة 11 صباحًا ثم صلاة الظهر والعصر قصرًا، ثم وضع تعليمات للتعامل من قبل الأطفال ومدة الفوج 3 أيام.

وأفاد الشيخ حمدي أحمد، بأن مكان الإقامة بمشروع مصيف الجمعية الشرعية مجهز بنحو 5 أو 6 أسرة وثلاجات حفظ الطعام والعصائر، لافتًا إلى أن وجبات الطعام تأتي مجهزة من المطبخ المركزي للمحافظة التابع للجمعية الشرعية بمحافظة الإسكندرية.

وأوضح مشرف المحافظة، أن وجبات متنوعة بين الدجاج واللحوم والكفتة والأرز ووجبات الخضار، مشيرًا إلى أن برنامج المشروع يتضمن من الساعة الثانية ظهرًا وحتى الساعة الثامنة مساءً يتم نزول البحر والسباحة للأطفال، من خلال شاطئ مجهز ومن أرقى الشواطئ في محافظة الإسكندرية، إلى جانب تنظيم زيارات سياحية لقلعة قايتباي ومكتبة الإسكندرية والمعالم التاريخية والأثرية.

مشرف طالب العلم بالإسكندرية

الدكتور عماد البكتوشي مشرف طالب العلم بالاسكندرية، أفاد أيضًا بأن البرنامج يشمل زيارات سياحية وأنشطة رياضية وأنشطة ترفيهية للأطفال بهدف إدخال البهجة والسرور على الأطفال، قائلًا: هناك التزام من الجمعية لتربية النشء والسلوك القويم والتعليم المتميز، لدينا برنامج عبادي ودعوي وهناك درس يومي لمدة ساعة وجلسات عقب كل صلاة للتذكرة بالعبادة والطاعات والآداب الإسلامية، فالترفيه والعبادة هما شعارنا.

ولفت مشرف طلاب العلم بالمحافظة، إلى أنه يتم تنظيم درس ديني يتضمن عناصر:

1- العلاقة مع الله

2- العلاقة بالوالدين

3- العلاقة بالأصحاب

4- العلاقة بالصلاة والدعاء

وأكمل: لا يوجد انفصال مطلقًا عن العبادة وهناك جولات حرة للأطفال لزيارة المرسي أبو العباس وركوب الأراجيح ومحطة الرمل للتسوق، كما أن هناك زيارات ترفيهية من خلال استقلال لانشات سياحية من القلعة وحتى مكتبة الإسكندرية، وكذا حديقة الحيوان بالإسكندرية، ويتم التنسيق لهذه الجولات بشكل كامل إلى جانب زيارة متحف الأحياء المائية وكوبري استانلي وهناك حفلات سمر أيضًا لبعض الأفواج.

ونوه البكتوشي، إلى أنه يتم قياس ردود أفعال الأطفال على البرنامج الترفيهي والعبادي، قائلًا: نلمس سعادة الأطفال الأيتام والاستمتاع بالترفيه كمن لديه والده فلا يشعر بمرارة الفقد أو الحرمان من التمتع بالحياة حتى أننا نرى عدم رغبتهم في المغادرة عند انتهاء البرنامج الترفيهي.

مشرف الطفل اليتيم بالمنوفية

ومن جهته تحدث إلينا الدكتور أحمد مشرف الطفل اليتيم بمحافظة المنوفية، قائلًا: لدينا حزمة تقدم للأيتام وطلاب العلم على مدار العام ويتم اختيار الطلاب المتفوقين أعلى من 95% ومتميزين علميًا وأخلاقيًا وأغلبهم حافظين لكتاب الله كاملًا.

وأفاد مشرف الطفل اليتيم بالمنوفية: بأن الخدمات التي تقدمها الجمعية الشرعية على مدار العام جانب تربوي وجانب مادي والجانب التربوي يشمل مشروعات: سنابل الخير ومشروع القرآن الكريم ومشروع لقاء الأمهات ومشروع الفتيات المقبلات على الزواج، وكذا عطاءات اللحوم والأضاحي ورمضان، وكذا العطاءات المادية والإضافية والكفالات العينية ومشاركات مجتمعية ولدينا تعاون مع جميع فئات المجتمع لخدمة الأيتام وطلاب العلم لتوفير دروس مجانية وكتب خارجية مجانية ولدينا 167 مهنة وحرفة تشارك في خدمة الأطفال اليتامى وطلاب العلم.

وأردف بقوله: نحن مقبلون على العام الدراسي ننظم معارض خيرية للأدوات الدراسية المجانية منح شنطة لكل طالب بها حذاء وكراسات وأقلام وملابس الدراسة للأيتام وطلاب العلم وبمشاركة وحضور اللواء إبراهيم أبو ليمون ومشرف عام المحافظة الدكتور ميسر الشافعي، والحاج مليجي، والمهندس صلاح خلف الله بالمجمع الإسلامي بكفر المصيلحة.

واختتم بالتأكيد أن توجيهات الأمين العام الأستاذ مصطفى إسماعيل بمنطلقات الجمعية الشرعية بالجودة في جميع مشروعاتنا والريادة للمؤسسة هي شعار وساري نحمله في تقديم كافة خدماتنا بإحسان وعلى أعلى وأفضل مستوى.

ردود أفعال الأطفال

طالعنا رد فعل الأطفال لقياس مدى رضائهم عن البرنامج الترفيهي بمشروع مصيف الجمعية الشرعية، يوسف أحمد شعبان عمره 14 عامًا فرع الجمعية الشرعية بشبين الكوم بالصف الثاني الإعدادي الأزهري ويحفظ 25 جزءًا من القرآن الكريم.

وقال الطفل يوسف: بدأت حفظ القرآن وأنا بعمر 3 سنوات وتأخرت في ختمه حتى الآن لتسميعي القرآن بالتجويد ومشترك في مشروع طالب العلم ويتم تدريبي على الأخلاق القويمة وكذا مراجعة حفظ القرآن الكريم ولدي موهبة الخطابة وأنا سعيد جدًا بهذه الزيارة الترفيهية.

وتحدث إلينا الطفل محمد محمود محمد متولي فرع بشين الكوم المنوفية ابن الـ 12 ربيعًا: مشترك في مشروع طلاب العلم ويحفظ نصف القرآن الكريم، والذي قال: أحفظ حتى سورة النحل وبدأت الحفظ بعمر 3 سنوات في كتاب الجمعية الشرعية والحمد لله من المتفوقين بالدراسة وحصلت على 96.4% وأحلم أن أصبح طبيبًا في المستقبل إن شاء الله.

وتظل مشروعات الجمعية الشرعية الخدمية والترفيهية تنبض بالحياة مقدمة أنموذجًا عمليًا وأخلاقيًا للدعوة إلى الله بالقول والعمل وتسهم في تخفيف المعاناة عن الناس كل الناس في إطار دورها التنموي المستمر.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى16 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.3772 48.4772
يورو 53.7906 53.9067
جنيه إسترلينى 63.8241 63.9802
فرنك سويسرى 57.2647 57.4171
100 ين يابانى 34.5379 34.6118
ريال سعودى 12.8896 12.9169
دينار كويتى 158.6398 159.0199
درهم اماراتى 13.1707 13.1993
اليوان الصينى 6.8191 6.8345

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,960 شراء 3,971
عيار 22 بيع 3,630 شراء 3,640
عيار 21 بيع 3,465 شراء 3,475
عيار 18 بيع 2,970 شراء 2,979
الاونصة بيع 123,156 شراء 123,511
الجنيه الذهب بيع 27,720 شراء 27,800
الكيلو بيع 3,960,000 شراء 3,971,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى