العرب 24
سبتمبر 16 2024 الإثنين
ربيع أول 13 1446 هـ 10:37 مـ
العودة إلى الجذور.. إبراهيم شعبان يوثق بعدسته مناظر الطبيعة الخلاّبة في الريف المصري باكستان.. كيف امتلكت الدولة المسلمة السلاح النووي وهل منحته للسعودية ومصر؟ جنود ميانمار يعترفون بقتل جماعي وجرائم إبادة ضد مسلمي الروهينغا المجرم المنبوذ.. من هو قائد جيش بورما الذي يرتكب مجازر الإبادة بحق مسلمي الروهينجا؟ تتفوق على القبة الحديدية.. صواريخ تركيا الحديثة تقلب موازين القوى في الشرق الأوسط لماذا استدعى عبد الحكيم عامر قيادات الجيش المصري من سيناء يوم 5 يونيو 67؟ الفريق سعد الدين الشاذلي يكشف مفاجآت النكسة إزالات حي المرج.. في محاور مؤسسة الزكاة والتروللي ومحمد نجيب (خرائط وصور) اكتشافات بترولية.. هل ستتحول مصر إلى عملاق طاقة عالمي؟ ماذا لو اندلعت الحرب بين مصر وإسرائيل لمن تكون الغلبة؟ (تقرير) حقوق الإنسان في مصر.. ما دلالات تعديل قانون الحبس الاحتياطي؟ اللواء عادل العمدة يُجيب (خاص) إعصار ”ياجى” المدمر.. شاهد سيارات تطير وأشجار تُقتلع من جذورها في فيتنام (فيديو) فيلادلفيا.. ما سر تمسك نتنياهو برفض الانسحاب من المحور؟ الدكتور حسن نافعة يُجيب «خاص العرب 24»

الأكاديمية العسكرية المصرية.. دورات تثقيفية لبث الوعي في مواجهة مؤمرات وحروب الجيل الرابع

دارسي الدورة التثقيفية
دارسي الدورة التثقيفية

بسم الله الرحمن الرحيم

(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّـهِ يَكْفُرُونَ)

صدق الله العظيم

وسط عالم يموج بالصراعات والمؤامرات .. ودول تسعى للهيمنة والسيطرة على مقدرات غيرها وتحت وطأة حرب حديثة استخدمت الشعوب العربية لتدمير بلدانها فضاعت قوى الدول الشاملة وأضحت أثرًا بعد عين وانتشر الفقر والجهل والمرض بين تلك الشعوب والتي راحت ضحية انعدام الوعي ومفهوم الدولة والحفاظ على مقدراتها.

حتى جاء الدور على على أم الدنيا لتنال نصيبها من تلك المؤامرات والحروب الأهلية باستخدام حروب الجيل الرابع، غير أن الله حفظ تلك البلاد بوعي جيشها وقادته وحكمة شعبها وثقته في تلك القيادة، فانجلت غمم كادت أن تضيع معها مصر ونزلت جموع الشعب في ثورة 30 يونيو 2013، وتحقق وعد الله في كتابه العزيز: (ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين)

وبعد ثورة الـ 30 يونيو دخلت مصر في مرحلة مواجهة الأزمات وتأسيس الجمهورية الجديدة انطلاقًا من تطوير وتحديث قوى الدولة الشاملة، والتي كانت أبرز وسائلها بث الوعي والفهم في العقل الجمعي للشعب، فكان دور الإعلام مهمًا وهو ما أكد عليه الرئيس في العديد من المناسبات، مشيرًا إلى أنه بالوعي فقط تبنى الأوطان ونحافظ على مقدراتنا مما يحاك لنا بليل من مؤاتمرات خبيثة، تهدف لتدمير الدولة وأن الله جل في علاه حفظ مصر ونجّاها من مصير مظلم.

الدورة التثقيفية للصحفيين

هي دورة تثقيفية أسسها اللواء سمير فرج قبل أكثر من 20 عامًا عند ما كان مديرًا لإدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، وتهدف الدورة إلى رفع الوعي وبث مفاهيم الأمن القومي وأسس بناء الدولة وكيفية العمل على إيصال تلك الرسائل الإيجابية إلى الجمهور عبر وسائل الإعلام.

الدورة التثقيفية بكلية الدفاع الوطني

حظيت نخبة من الإعلاميين والصحفيين في العديد من وسائل الإعلام المصرية بين القومية والخاصة بفرصة الالتحاق بهذه الدورة والتي لا يسعنا ونحن نقدّم لها إلا توجيه الشكر لكل من تعاون وساهم في إعدادها بداية من الفكرة وصولًا ليومنا هذا.. ولن تفي كلمات العرفان والتقدير لمشرف الدورة سيادة اللواء دكتور ممدوح الجزار مشرف الدورة والمقدم أحمد خلف على دعمهما الدائم، وأيضًا خالص الاحترام والتقدير للعميد أ.ح / محمد سامى، واللواء أ.ح/ سمير بدوي مساعد المدير للتخطيط.

بدأت الدورة التثقيفية للصحفيين في يوم: 13 من يناير 2024 وحتى يوم الأربعاء 7 فبراير على مدار 4 أسابيع كانت حافلة بأكثر من 30 محاضرة ثقافية إلى جانب 5 زيارات ميدانية شملت:

المحاضرات التثقيفية في الأسبوع الأول:

مفهوم الدولة وأبعاد الأمن القومي والمخططات الغربية لتقسيم الشرق الأوسط والأمن المائي المصري والمتغيرات المؤثرة عليه، والمتغيرات الإقليمية والدولية وأثرها على الأمن والتحديات والتهديدات التي تواجه الأمن القومي المصري

المحاضرات التثقيفية في الأسبوع الثاني:

مؤامرة المليار الذهبي والتنمية في مواجهة الإرهاب (سيناء نموذجًا)

التهديدات على الاتجاهات الاستراتيجية لمصر للمحاضر اللواء دكتور سمير فرج

التطور التكنولوجي وأثره على الأمن القومي ومهارات الاتصال ودورها في بناء الوعي المجتمعي والاستراتيجية القومية وعلاقاتها بالأمن القومي

المحاضرات التثقيفية في الأسبوع الثالث:

أساليب ومراحل تنفيذ الحروب الحديثة وتطبيقاتها ومقدمة في الحروب الحديثة

والبلازما مصدر للحياة للواء دكتور مجدي مبارك

والقوات المسلحة في الدستور، والشائعات أحد أدوات الحروب الحديثة ودور العمليات النفسية في الحروب الحديثة وكذا دور أجهزة المخابرات في الحروب الحديثة

الأمن السيبراني وأثره على الأمن القومي والذكاء الاصطناعي وأثره في الحروب الحديثة والنانو تكنولوجي وأثره على الأمن القومي ودور الحروب البيولوجية في الحروب الحديثة.

زيارات ميدانية لمعالم العسكرية المصرية

الزيارة الأولى:

وحدات المظلات، حيث استمتع الدارسون بعروض جوية لرجال المظلات والذين أبدو مهارات كبيرة وهبوط مظلي بدقة عالية أكدت على مركز مصر المتقدم على سائر دول العالم في هذا السلاح الحيوي لقواتنا المسلحة.

الزيارة الثانية:

قوات الصاعقة، قدم أبطال قوات الصاعقة المصرية عروض الرمي بالسلاح بمهارات كبيرة بين الرمي واقفًا ومتحركًا وعلى الأرض وكذا الرمي بكلتا اليدين.

الزيارة الثالثة:

المدينة الغذائية (سايلو فودز)، وفي المدينة الصناعية سايلو فودز رأينا كيف تصنع إرادة الدولة منشآت عملاقة تسهم في الناتج المحلي وكذا تقديم منتجات بسيطة الأسعار بحصة سوقية وصلت إلى 25% وهو ما كان عاملًا مهمًا في حماية الأمن الغذائي المصري

الزيارة الرابعة:

قيادة القوات البحرية بالإسكندرية، زيارة ميدانية شملت حاملة الطائرات الميسترال جمال عبد الناصر والتي كانت من أهم الزيارات الميدانية التي أظهرت حجم التطور الكبير داخل قواتنا المسلحة وكيف أن مصر لها يد طولى في البحر والبر والجو.

زيارة الفرقاطة سجم العزيز، وكذا زيارة يخت المحروسة هذا الياخت التاريخي الذي شهد على حقبة مصر الحديثة زمن الملكية وصولًا إلى إعلان الجمهورية ولا يزال في الخدمة حتى يومنا هذا وكأنه تاريخ مصري يسبح في مياه البحار والمحيطات شاهدًا على حضارة قديمة وحداثة النهضة المصرية في الجمهورية الجديدة.

وفي الختام وجه الدارسين الشكر إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة رئيس المجلس الأعلى للأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، اللواء أركان حرب أشرف فارس مدير الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، اللواء أركان حرب وليد نصار مساعد مدير الأكاديمية للدراسات العليا والاسترتيجية، اللواء خالد ضرغام مساعد مدير الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، العميد أركان حرب محمد سامي كفرانة مدير كلية الدفاع الوطني، اللواء أركان حرب سمير أحمد بدوي مساعد مدير كلية الدفاع الوطني للتخطيط، اللواء أركان حرب ممدوح الجزار مشرف الدورة التثقيفية 43، المقدم أحمد خلف رئيس شؤون دارسي كلية الدفاع الوطني.

وتوجه أيضًا الدارسون بالشكر والتقدير لقادة القوات البحرية، وقوات المظلات، وقوات الصاعقة، ولجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ومسك الختام إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة على حسن الاستقبال والتعاون خلال الزيارات الميدانية.

شكرًا لكل من ساهم في تنفيذ هذه الدورة التثقيفية .. وعاشت مصر عظيمة أبية.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى16 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.3772 48.4772
يورو 53.7906 53.9067
جنيه إسترلينى 63.8241 63.9802
فرنك سويسرى 57.2647 57.4171
100 ين يابانى 34.5379 34.6118
ريال سعودى 12.8896 12.9169
دينار كويتى 158.6398 159.0199
درهم اماراتى 13.1707 13.1993
اليوان الصينى 6.8191 6.8345

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,960 شراء 3,971
عيار 22 بيع 3,630 شراء 3,640
عيار 21 بيع 3,465 شراء 3,475
عيار 18 بيع 2,970 شراء 2,979
الاونصة بيع 123,156 شراء 123,511
الجنيه الذهب بيع 27,720 شراء 27,800
الكيلو بيع 3,960,000 شراء 3,971,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى