العرب 24
سبتمبر 8 2024 الأحد
ربيع أول 5 1446 هـ 06:08 صـ

رسائل العرب والمؤسسات الإسلامية تنهال على السعودية.. ما السبب؟

الحج
الحج

انهالت عشرات الرسائل من ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية والإسلامية، وقادة المؤسسات الدينية، ونواب الحكومات، والذين قدموا التهنئة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1445 للهجرة الموافق 2024 للميلاد.

شيخ الأزهر

وبعث شيخ الأزهر أحمد الطيب، الثلاثاء، بتهنئة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وللأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي، بمناسبة نجاح موسم الحج للعام الحالي.

وقال الأزهر في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة إكس تويتر سابقًا: «يتقدم فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بخالص التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، وللمملكة العربية السعودية قيادةً وحكومةً وشعبًا؛ بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1445هجرية».

وأكمل شيخ الأزهر في بيانه: «ويُعرب شيخ الأزهر عن تقديره لما تبذله المملكة العربية السعودية من جهود لخدمة ضيوف الرحمن والتيسير عليهم، وحرص المملكة على توفير كل الإمكانات لأداء مناسك الحج في جو من الوحدة والتآلف والطمأنينة، داعيا المولى -عز وجل- أن يحفظ المملكة العربية السعودية وسائر بلاد المسلمين، وأن يُديم علينا جميعا نعم الأمن والأمان والسلامة والرخاء والاستقرار».

أمير الكويت

وأرسل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تهنئة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1445هـ.

وأعرب الأمير مشعل، عن خالص تهانيه بالنجاح الكبير الذي تحقق بفضل الله تعالى ثم بفضل ما أولاه خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة ممثلة بكافة الوزارات والقطاعات في المملكة العربية السعودية الشقيقة من عناية كريمة ساهمت بكل جدارة في إنجاحه مشيدا سموه رعاه الله بالخطوات الوثابة لأعمال التوسعة ونموها التي يشهدها بيت الله الحرام واستحداث الخدمات والتقنيات الذكية الحديثة المنتشرة في كافة المشاعر التي تلبي احتياجات الحجاج وتعود عليهم بالنفع.

وأشاد أمير الكويت، بتيسير أداء المناسك والتي هي دائما محل إشادة وتقدير وثناء الجميع مثمنا سموه حفظه الله ورعاه الدور الكبير لأخيه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ولأخيه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا لما يعكفان عليه من عمل دؤوب ومتواصل ولما يوليانه من اهتمام معهود وجهود مقدرة من خلال التنسيق والتكامل بين كافة القطاعات المعنية بتنفيذ خطة الحج على أفضل وجه.

واختتم الأمير رسالته بقوله: نسأل الله جل وعلا أن يتقبل من الجميع خالص الدعاء وصالح الأعمال في هذه الأيام المباركة وأن ينعم على المملكة العربية السعودية الشقيقة وشعبها الكريم بالمزيد من التقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة والرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة».

ملك البحرين

وأرسل الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، برقية تهنئة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، بمناسبة النجاح الكبير والتنظيم الدقيق والمميز لموسم حج هذا العام 1445 هجرية.

وأعرب آل خليفة، عن أخلص تهانيه بالنجاح الذي تحقق بفضل من الله سبحانه وتعالى والجهود الكبيرة والرعاية الكريمة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين رعاه الله، وحكومته الرشيدة ممثلة بكافة الوزارات والقطاعات والجهات المعنية التي سخرت كل جهودها وطاقاتها على مدار الساعة بتنظيم شعيرة الحج وإنجاحها وخدمة حجاج بيت الله الحرام والسهر على راحتهم، مما أسهم في تأدية مناسك حجهم بكل يسر وسهولة وأمان وطمأنينة.

وأشاد أمير البحرين، بأعمال التوسعة المستمرة التي يشهدها الحرم المكي الشريف وما تم استحداثه من خدمات مميزة وتقنيات ذكية حديثة ومتطورة في كافة المنافذ والمرافق والمشاعر المقدسة والتي تلبي احتياجات الحجاج وتعود عليهم بالنفع وتيسير أداء مناسكهم ، والتي هي دائمًا محل إشادة وثناء وتقدير الجميع، داعيًا جلالته المولى جل وعلا أن يتقبل من ضيوف الرحمن حجهم وطاعاتهم ، وأن يمن عليهم بالأجر والمغفرة ، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويديم عليه موفور الصحة والعافية والعمر المديد، وينعم على المملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق بمزيد من التقدم والازدهار والرخاء والاستقرار والأمن والأمان تحت قيادته الحكيمة ، وأن يعيد هذه المناسبة المباركة على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

رئيس الإمارات

وأرسل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ببرقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1445هـ.

وأشاد بن زايد، في رسالته بالجهود التي بذلتها حكومة خادم الحرمين الشريفين ومؤسساتها الكبيرة لخدمة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء مناسكهم في يسر وسهولة وأمان.

حاكم دبي

وهنأ أيضًا كلًا من: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، المملكة بنجاح موسم الحج هذا العام؛ حيث أعربا عن خالص تهانيهما لخادم الحرمين الشريفين بهذا الإنجاز الكبير.

حاكم الشارقة

وهنأ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1445هـ.

وأعرب في برقية بعثها لخادم الحرمين الشريفين، عن خالص التهاني بالنجاح الكبير لموسم الحج هذا العام.

وهنأ أيضًا الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، والشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، والشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، في برقيات مماثلة، خادم الحرمين الشريفين، بهذه المناسبة.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى05 سبتمبر 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 48.3892 48.4892
يورو 53.7265 53.8424
جنيه إسترلينى 63.7189 63.8554
فرنك سويسرى 57.1976 57.3226
100 ين يابانى 33.7301 33.8116
ريال سعودى 12.8904 12.9177
دينار كويتى 158.4660 158.8455
درهم اماراتى 13.1739 13.2026
اليوان الصينى 6.8192 6.8335

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,869 شراء 3,880
عيار 22 بيع 3,546 شراء 3,557
عيار 21 بيع 3,385 شراء 3,395
عيار 18 بيع 2,901 شراء 2,910
الاونصة بيع 120,313 شراء 120,668
الجنيه الذهب بيع 27,080 شراء 27,160
الكيلو بيع 3,868,571 شراء 3,880,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى